عندما كان الطبيب روحا وعقلا وكانت علاقة الطبيب بالمريض كعلاقة الروح بالعقل كانت منتديات الروح والعقل


    المجلس العربى لاختصاص الأمراض الباطنة

    شاطر
    avatar
    Dr:Sonia
    المدير العام
    المدير العام

    انثى
    عدد المشاركات : 447
    رقم العضوية : 1
    المستوى : GP
    الاقامة : الخرطوم- السودان
    نقاط النشاط : 11323
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 27/10/2008

    حصرى المجلس العربى لاختصاص الأمراض الباطنة

    مُساهمة من طرف Dr:Sonia في الخميس 01 يناير 2009, 10:22 pm

    مدة التدريب

    مدة التدريب للحصول على شهادة المجلس العربي لاختصاص الأمراض الباطنة هي أربع سنوات تدريبية يقضيها المتدرب كطبيب مقيم متدرج بالمسؤولية في مركز تدريبي معترف بصلاحيته للتدريب من قبل المجلس.

    الامتحانات:

    أ- الامتحان الأولي:

    1- يجري الامتحان الأولي مرة في العام في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر/كانون الأول/.
    2- يحق للمتدرب التقدم للامتحان الأولي بعد مرور عام كامل على تاريخ بدء تدريبه لاختصاص الأمراض الباطنة وللمتدرب الحق في إعادة الامتحان إذا رسب في المحاولة الأولى دون أن تتوقف ترقيته للسنة التدريبية الثانية فإن رسب في المحاولة الثانية أعاد سنته التدريبية الثانية دون ترقية ويفصل من البرنامج التدريبي بشكل نهائي إذا لم يتمكن من النجاح في المحاولة الرابعة.
    3- في حال عدم نجاح المتدرب مرتين في الامتحان الأولي وبنجاحه في المحاولة الثالثة فإن فترة التدريب الكليّة تمدد إلى خمس سنوات ولا يحق له التقدم للامتحان النهائي الكتابي إلا بعد مرور سنتين على نجاحه بالامتحان الأولي.
    4- يحتفظ المتدرب بكافة حقوقه بالنسبة لعدد المرات التي يحق له دخول الامتحان الأولي بها إذا أوصى المشرف على التدريب بعدم الموافقة على دخوله الامتحان الأولي مع تقديم الأسباب ولا يعتبر حرمانه هذا محاولة فاشلة.
    5- يبدأ الامتحان في ساعة محددة في كافة المراكز الامتحانية مع الأخذ بعين الاعتبار الفارق في التوقيت الزمني في مختلف الدول العربية.
    6- مدة الامتحان ثلاث ساعات ونصف.

    ب- امتحان المهارات السريرية:

    يقوم كل مركز تدريبي بإجراء امتحان لتقييم المهارات السريرية للمتدرب وتشكل لهذه الغاية لجان محلية أو قطرية. ويجب إجراء هذا الامتحان بعد اجتياز الامتحان الأولي وقبل الانتقال للسنة الرابعة من التدريب ولا يحق للمتدرب دخول الامتحان النهائي الكتابي إلا بعد نجاحه في امتحان المهارات السريرية.

    ج- الامتحان النهائي:

    يتكون الامتحان النهائي من جزئين كتابي وسريري:

    1- الامتحان النهائي الكتابي:

    أ- يجري الامتحان النهائي بعد إنهاء الأربع سنوات التدريبية على الأقل من التدريب المتدرج بالمسؤولية وذلك شريطة أن يكون قد مضى على نجاحه في الامتحان الأولي سنتين على الأقل وأن يكون قد استكمل كافة شروط التدريب.
    ب- عدد مرات دخول الامتحان النهائي الكتابي والتي يسمح بها لكل من أنهى فترة التدريب غير محددة.
    ج- يجري الامتحان النهائي الكتابي مرة في العام في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر /كانون الأول/ ويتكون من ورقتين، امتحان الورقة الأولى مدته ثلاث ساعات ونصف يليه امتحان الشرائح ومدته ساعة، وامتحان الورقة الثانية يجري في اليوم التالي مدته ثلاث ساعات ونصف.


    الامتحان السريري والشفوي:

    أ- يجري الامتحان السريري والشفوي بعد مرور ثلاثة أشهر تقريباً من تاريخ الامتحان النهائي الكتابي.
    ب- لا يحق للمتدرب دخول الامتحان السريري والشفوي إلا بعد اجتيازه للامتحان النهائي الكتابي.
    ت- يحق لمن نجح في الامتحان الكتابي التقدم للامتحان السريري والشفوي أربع مرات متتالية فإن لم يتمكن من اجتياز الامتحان بنجاح فإنه يتوجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي بجزئيه.
    ث- يتكون الامتحان السريري والشفوي من حالة طويلة وثلاث حالات قصيرة.
    ج- يجري الامتحان السريري والشفوي من قبل لجنتين واحدة للحالة الطويلة والثانية للحالات القصيرة وعلى المتقدم أن يمثل أمام كل لجنة وتتألف كل لجنة من ثلاثة ممتحنين ثلثيهما على الأقل ممتحنين خارجيين.

    شهادة المجلس

    يمنح المجلس العلمي لاختصاص الأمراض الباطنة شهادة المجلس العربي لاختصاص الأمراض الباطنة ويطلق عليها بالإنكليزية Certificate of The Arab Board of Internal Medicine
    [/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 14 أغسطس 2018, 8:07 pm